منتدي المحترفين

مرحبا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا و سهلا بك معنا .ان كنت غير مسجل لدينا
فلا تفوت فرصة التسجيل في منتدانا الرائع .و ان كنت
مسجل فادخل بياناتك ...وافدنا بمواضيعك
ا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي المحترفين

مرحبا بك عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
اهلا و سهلا بك معنا .ان كنت غير مسجل لدينا
فلا تفوت فرصة التسجيل في منتدانا الرائع .و ان كنت
مسجل فادخل بياناتك ...وافدنا بمواضيعك
ا

منتدي المحترفين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى [برامج حاسوب وهواتف] [العاب اون لاين ملحقات خاصة وهاكات واظهار اسرار اللعبة ]

‎‎منشور‎ by ‎ولد بوزبال‎.‎

2 مشترك

    السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة

    م / جمعة محمد سلامة
    م / جمعة محمد سلامة
    المدرب
    المدرب


    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 09/01/2014
    العمر : 49

    السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة Empty السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف م / جمعة محمد سلامة الجمعة 10 يناير 2014, 15:16


    السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة
    تقديم : م / جمعة محمد سلامة
    مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأمن والسلامة هدف يسعي إليه الجميع سواء في العمل أو المنزل أو في أماكن أخرى ، وتهتم الشركات والمؤسسات والقطاعات الحكومية بتوفير إجراءات السلامة والأمن للعاملين وهو أيضاً هدف للإدارات والمؤسسات والهيئات الخاصة لتوفير كل ما بوسعها لتأمين السلامة سواء بالإرشاد أو التدريب أو التوعية .
    الأصحاء ربما يتمكنوا من النجاة من المخاطر أو تفاديها بنسب كبيرة ، وذلك بمساعدة البنية الجسدية والصحية لهم بحيث تمكنهم من تطويع هذه القوة الجسدية والصحية في تفادي أو النجاة من المخاطر , لكن هناك فئة في المجتمع , فئة تحتاج إلى رعاية خاصة وإلى أسلوب معين وتكنيك يؤدي إلى تعويض القدرات الجسدية أو الصحية التي لا يملكونها في تفادي المخاطر أو النجاة .
    ذوي الإحتياجات الخاصة يتعرضون إلى العديد من المخاطر وتتعرض سلامتهم أضعاف ما يتعرض عليه الآخرين سواء كان ذلك في منازلهم أو المؤسسات التي ترعاهم ويتواجدون بها .

    سبل الوقاية من الحوادث والمخاطر لذوي الإحتياجات الخاصة :
    1. تركيب أجهزة إنذار سمعيه وضوئية للحرائق والدخان .
    2. توفير مجسات ( عصا ) .
    .3 إعلام ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة نظر ) بمخطط المكان المتواجد به .
    4. إبعاد الأدوات الحادة والخطرة عن ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعاقة ذهنية ) أطفال .
    5. عمل ممرات خاصة لذوي الإعاقات الجسدية سواء أرضية أو مساعدات على الحوائط .
    6. تركيب أجهزة إنذار بمستوى يمكن الوصول إليه من قبل ذوي الإحتياجات الخاصة ليتمكنوا من تشغيل الإنذار .
    7. وضع أجهزة تأمين إنقطاع الكهرباء للأجهزة المستخدمة من ذوي الإحتياجات الخاصة في حالة الضرورة .
    8. عدم ترك أو تواجد شديدي الإعاقة لوحدهم نهائياً أو الأطفال أو الإعاقة الذهنية .
    9. وضع أجهزة فتح للأبواب أو المصاعد تناسب الإعاقة وذوي الإحتياجات الخاصة في المكان أو تناسب أعمارهم .
    10. تدريب ذوي الإحتياجات الخاصة على التعامل مع الأدوات الكهربائية وإستعمال المواقد أو المياه في حالات الإستحمام أو دورات المياه .
    11. الإهتمام المستمر في تنظيف الأرضيات من أسباب الإنزلاق أو التعثر .
    12. وضع الترتيبات الخاصة في السيارات الخاصة للمعاقين لحمايتهم من حوادث المرور .
    13. التدريب على فهم إشارات الإنذار والتنبيه وصور الإرشادات والإتجاهات الآمنة والمخارج .
    14. تركيب وتوزيع إرشادات وتحذيرات في السلامة وإرشادات متواصلة ذات حلقات متواصلة حتى باب مخارج الطوارئ .
    15. توفير الأدوات والمعدات الخاصة لنقل شديدي الإعاقة في حالات الإخلاء .
    16. توفير أدوات ومعدات الإطفاء لإستعمالها في حالات الضرورة من المتواجدين الأصحاء .
    17. التدريب المستمر وبما يناسب ويمكن فهمه من قبل ذوي الإحتياجات الخاصة سواء تدريب مباشر للإعاقات الجسدية والتدريب بالإشارة لإعاقة البكم والصم أو التدريب بالصوت للإعاقة النظرية أو التدريب المستمر للإعاقة الذهنية .
    18. توفير حواجز آمان سواء للنوافذ أو الأبواب أو الآسرة أو الممرات .
    19. تواجد مراقبين بما لايقل عن مراقبين لكل من ذوي الإحتياجات الخاصة وبما يناسب إعاقتهم وعددهم .
    20. تدريب المراقبين على كيفية التصرف الصحيح والسليم في إنقاذ حياة ذوي الإحتياجات الخاصة .
    21. أن تكون المباني مناسبة لذوي الإحتياجات الخاصة وتناسب الإعاقة الخاصة بهم .
    22. عدم السماح لبعض ذوي الإحتياجات الخاصة بالتواجد في المطابخ أو دورات المياه لوحدهم .
    23. وضع أرقام الطوارئ والتدريب علي الإتصال ووضع الهواتف المناسبة لها للإستعمال وبطرق سريعة .
    24. يجب تزويد المبنى بإشارات ضوئية وسمعية ومرئية في كل المممرات والسرداب ومخارج الطوارئ والأبواب .
    25. توفير مصعد خاص للحرائق في مباني ذوي الإحتياجات الخاصة وتكون قادرة على العمل أثناء الحرائق وخاصة المباني التي تتعدى 3 أدوار .
    26. مخارج الطوارئ يجب أن تؤدي وتصل إلى مساحة مكشوفة أو حديقة وليست خارج المبنى أو إلى شارع .
    27. أن يتم تدريب كل العاملين في مباني ذوي الإحتياجات الخاصة على الإسعافات الأولية والإنقاذ والإطفاء .
    28. يجب أن يعين مسؤول عن السلامة والأمن في مباني الإحتياجات الخاصة يكون مسئولاً عن التدريب وحالات الطوارئ والإخلاء والتفتيش ويعاونه عدد من المساعدين المدربين .
    29.أن تعمل الأبواب تلقائياً في حالات الحريق ( نظام الإحتياطات الوقائية الهندسية ) .
    30. الإقلال قدر الإمكان من الأبواب .
    31. يجب تزويد المبنى بالإضافة للسلالم مزالق خاصة للمعاقين المقعدين .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة له وهو متدرب في دورة ( الأساليب الحديثة لعمليات الإحصاء وتحليل البيانات ... مصراتة / يوليو 2009 )


    عناوين التواصل :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة محمد سلامة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب / جمعة سلامة


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المدرب جمعة محمد سلامة

    سمر احمد
    سمر احمد
    كفووووو
    كفووووو


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 28/11/2013

    السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة Empty رد: السلامة والصحة المهنية لدى ذوي الإحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف سمر احمد الثلاثاء 27 يناير 2015, 20:40

    النوم لدى الرضع والأطفال
    إن الصحو في الليل جزء طبيعي من دورة نومنا جميعاً بمن فيهم الأطفال. في أنماط النوم الطبيعة، ندخل في "دورة" نوم ذات مستويات متفاوتة، من النعاس إلى النوم الخفيف ومنه إلى نوم الأحلام ثم إلى النوم العميق، وبعدها نعود مرة أخرى من خلال نوم الأحلام والنوم الخفيف إلى السطح قبل أن نغطّ بالنوم العميق ثانية. وتستغرق كل دورة ساعة ونصف، وهي حالة يمرّ بها الأطفال والكبار على حدّ سواء أثناء دورة النوم هذه حوالي خمس مرات في الليلة الواحدة.

    لا نتذكر الصحو من النوم لأننا بالكاد نصل إلى الاستيقاظ، ثم نعود ببساطة كي تحتضن الوسادة ونغطّ في النوم مرة أخرى. إذا صوّرت نفسك بالفيديو أثناء النوم، ستلاحظين حدوث هذه الحركات على فترات منتظمة خلال الليل. نحن لا نصحو بالكامل إلا إذا أدركنا أن هناك أمراً ما يحصل، مثل أن نشمّ رائحة دخان، أو نسمع صوت كحّة الطفل، أو لأن وسادتنا سقطت عن السرير.


    أنماط النوم لدى المواليد الجدد

    يحتاج الأطفال إلى مزيد من النوم أكثر من الكبار. في المتوسط، ينام الأطفال تحت عمر الثلاثة أشهر ضعف مقدار نوم أهلهم، وينامون نصف هذه المدة أثناء النهار.

    لا يأخذ الأطفال الصغار فترة نومهم دفعة واحدة، لأنهم يحتاجون إلى الاستيقاظ للحصول على وجبات صغيرة ومتكررة. ومع بلوغ عمر الثلاثة أشهر، ينام الأطفال في دورات نوم واستيقاظ أثناء النهار، وتطول مدة نومهم في الليل. يتفاوت طول مدة هذه الدورات بشكل كبير بين طفل وآخر، ولكن في المتوسط سوف ينام طفلك ساعتين تقريباً في النهار، وبين أربع إلى ست ساعات ليلاً.


    أنماط النوم لدى الأطفال الأكبر سناً

    ما بين عمر الثلاثة أشهر والعام الأول، ينام طفلك فترات أطول تدريجياً خلال الليل وأقل خلال النهار.

    في الشهر الثالث سوف ينام ليلاً ضعف فترة نومه خلال النهار. وفي الشهر السادس، يغفو معظم الأطفال حوالي 12 ساعة في الليل مع فترتي استيقاظ سريعتين بالإضافة إلى غفوتين طويلتين في النهار.

    في الشهر الثاني عشر، ينام الأطفال بثبات ما بين 12 إلى 14 ساعة متصلة، وتشمل غفوة النهار. وخلال العام الثاني، ربما يتخلّون عن هذه الغفوة.


    التحكم في غفوات طفلك

    إن تحكمكِ في غفوات طفلك قد يؤدي إلى عادات نوم جيدة. ففي حال حصل طفلك على غفوة في وقت متأخر من اليوم، فمعناه أنه لن ينام جيداً أثناء الليل. حافظي على غفوته الأساسية في وقت مبكر في الصباح وبعد الظهر، بحيث يحصل، عند تقدمه في العمر، على غفوته الرئيسية القصيرة بعد الغذاء مع فترة استيقاظ كبيرة قبل موعد النوم.

    هذا الموضوع منقول من النهدي للعناية الصحية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 16 نوفمبر 2024, 19:59